الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » العمليات العسكرية ضد المدنيين »

مركز شؤون الالغام: اكثر من 1300 كلم بالبصرة ملوث بمخلفات حربية

مركز شؤون الالغام: اكثر من 1300 كلم بالبصرة ملوث بمخلفات حربية

اضرار الحروب والقصف الحربي في العراق ، لم ينته تاثيرها بانتهاء تلك الحروب ، بل ان الاثار المترتبة عليها وماخلفته لايقل ضرر عنها ، حيث أعلن المركز الإقليمي لشؤون الألغام في محافظة البصرة بجنوب العراق ، اليوم الاحد ، بان المساحات الملوثة بمخلفات حربية في محافظة البصرة تبلغ اكثر من 1300 كيلو متر مربع تتضمن حقول الالغام والقنابل العنقودية والمخلفات الحربية الاخرى ، ما شهدته المحافظة من حروب من العام 1980 وحتى اواخر عام 2003 .

وقال مدير المركز “نبراس التميمي” في تصريح صحفي ان ” قضاء شط العرب يعتبر من اكثر مناطق البصرة تلوثا بواقع 800 كيلو متر مربع يليه قضاء الفاو فـ قضاء الزبير ثالثا بجنوب العراق ” بحسب قول التميمي .

وأضاف التميمي ان” الجهد الحكومي وغير الحكومي لازالة الالغام والمخلفات الحربية توقف بعد العام 2014 واقتصر العمل منذ ذلك الحين على جهد فرق الدفاع المدني وعدد من المنظمات الانسانية والشركات التجارية التابعة لعدد من الوزارات”.

واشار التميمي الى ان ” العقبة التي تواجه ازالة الالغام في المحافظة يتمثل بعدم قيام الجهات انفة الذكر بالعمل داخل حقول الالغام ويقتصر عملها فقط على القنابل العنقودية والمخلفات الحربية ،  فيما يقتصر عمل الشركات التابعة لوزارة النفط على ازالة الالغام من مناطق صغيرة وحسب حاجة الوزارة ، بحسب قوله .

يذكر ان محافظة البصرة بجنوب العراق وغيرها من محافظات البلاد ، تعيش ماساة الاهمال الحكومي المتعمد في جميع الجوانب والمجالات والقطاعات ، حتى يصل بعضها الى ما يمس بحياة المواطن ويشكل خطرا كبيرا عليه ، لكن دون جدوى واكتراث من قبل الحكومة لذلك .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات