الجمعة 23 أغسطس 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » انتهاكات الميليشيات في العراق »

أكراد يطالبون بالكشف عن مختطفي البيشمركة لدى بغداد

أكراد يطالبون بالكشف عن مختطفي البيشمركة لدى بغداد

بعد اشهر على انتهاء العمليات العسكرية في الموصل واطرافها وما لحقها من اقتحام القوات المشتركة وميليشيا الحشد الشعبي للمناطق المتنازع عليها بين اربيل وبغداد ، وغموض كبير حول المصير المجهول لعشرات العناصر من قوات البيشمركة الكردية الذين كانوا اسرى ومن ثم تم احتجازهم الان في العاصمة بغداد ،  ليختفي اثرهم تماما بعد وصولهم لسجون العاصمة.

واكدت مصادر صحفية مطلعة في تصريح لها ان ” محتجين اكراد طالبو السلطات العراقية في بغداد ، بالكشف عن مصير نحو 30 مقاتلا بالبيشمركة كانوا اسرى لدى (تنظيم الدولة )  ، قبل ان يُحرروا ويتم “احتجازهم” لاحقا في بغداد ، بعد نقلهم الى سجون العاصمة ” .

واضافت المصادر ان ” المحتجين رفعوا صورا اظهرت ابناءهم المقاتلين بينما كانوا يرتدون البدلات الحمراء خلال فترة اسرهم ، مبينة ان اهالي المفقودين اكدوا ان البيشمركة كان لها دور كبير خلال السنوات الماضية في الموصل وما حولها ومحيط كركوك وديالى وصولا الى طوزخورماتو ” بحسب المصادر .

واوضحت المصادر ان ” المحتجين تساءلو حول ما اذا كانت الوزارة لا تعلم مصيرهم فكيف لهم كمواطنين بسطاء ان يعلمو بكل التفاصيل الدقيقة عن اماكن تواجد ابنائهم ، مبينة نقلا عنهم ان وسائل الإعلام اكدت ان اسرى البيشمركة “محتجزون” في بغداد ، وان على الامم المتحدة ان تمارس ضغطا على بغداد للكشف عن مصير الاسرى، مطالبين مواجهتهم “اذا كانوا احياء ” او متابعة وضعهم الصحي اذا كان سيئا  لغرض علاجهم ” بحسب المصادر .

ونفذت وزارة العدل في العراق ، في الآونة الاخيرة سلسلة من الاعدامات الجماعية بحق المدانين بالارهاب ، في خطوة اثارت حفيظة منظمات انسانية دولية بما فيها الامم المتحدة التي قالت إن “تسريع وتيرة تنفيذ عقوبات الإعدام قد يؤدي إلى إعدام أبرياء ” بحسب المنظمة .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات