الإثنين 20 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الحكومة الجديدة.. أزمات وتحديات »

نائبة: الزراعة لم تتطرق في خططها لمعالجة شحة المياه

نائبة: الزراعة لم تتطرق في خططها لمعالجة شحة المياه

جميع النواب وساسة الحكومة ينتقدون التقصير الحكومي في ما يتعلق بالملفات الخدمية التي تخص المواطنين وحياتهم اليومية ، ولكن الامر ينتهي بالانتقاد فقط ، دون التوصل لحلول جذرية من شانها معالجة الازمات الخانقة في البلاد ، حيث انتقدت عضو لجنة المياه والزراعة والاهوار البرلمانية  “زينب الطائي “،  مساء امس الأحد، عمل وزارة الموارد المائية، مبينة ان الوزارة لم تتطرق في خططها لمعالجة شحة المياه.

وقالت الطائي في مؤتمر صحفي عقدته في مجلس النواب إن “استضافة وزير الموارد المائية بطلب مقدم من قبلنا وكان المفترض حضور رئيس الوزراء، لكن للأسف الاخير لم يحضر”، مبينة ان “هناك الكثير من النواب لم يحضروا الى الجلسة ومنشغلين بالانتخابات وكأنه الانتخابات اهم من ازمة المياه”.

واشارت الطائي  الى ان “النواب اصيبوا بخيبة امل بالنسبة الى الاجراءات المتخذة من قبل الوزارة تجاه المياه”، لافتة الى ان “الوزارة لم تتطرق الى خطتها قصيرة الامد او الاستراتيجية لمعالجة شحة المياه”.

وأوضحت ان “خطة الوزارة الاستراتيجية لوزارة الموارد المائية مبنية على فرضيات، منها 30 مليار متر مكعب من المياه والحاجة الى اربعة مليار دولار سنويا واذا لم تتحقق فلا يمكن ان تتحقق الخطة الاستراتيجية، وهذه الخطة لطالما مبنية على فرضيات فيمكن ان تتحقق او لا”.

واضافت في تصريحها ان “وزير الموارد تطرق الى انه خلال زيارته مع رئيس الحكومة الى تركيا تفاجئوا ان تركيا سوف تبدأ بمليء سد اليسوا”، مبينة ان “وزارة الموارد المائية لديها لجنتين، لجنة مختصة عراقية تركية، واللجنة العراقية السورية “، فيما تساءلت “اذا كانت هناك مفاجئة من قبل الوزير فاين عمل تلك اللجنتين واين عمل وزارة الموارد المائية المسؤولة عن المياه؟”.

وتابعت ان “وزارة الموارد المائية وضعت الحكومة امام موقف محرج جدا امام الدول المتشاطئة، لان مشكلتنا ليس فقط مع تركيا وانما مع ايران وسوريا”، لافتة الى ان “ايران لدينا معها انهر قامت بتغير مجرى الانهر ولكن الكثير لا يتطرق لها الكثير ولا نعرف لماذا”.

وبينت ان “وزارة الموارد المائية منحت موافقات لإنشاء بحيرات اسماك في ضل الازمة المائية، وهذا على حساب المواطن او على الخزين الموجود”، مشيرة الى ان “سد الموصل يكون في كل عام، ما يقارب خمسة مليار، ولكن الان الخزين مليارين فقط”.

وكان مصدر في مجلس النواب قد أفاد ، في وقت سابق من يوم الأحد، بأن مجلس النواب عقد جلسة تشاورية بشأن أزمة المياه بحضور وزير الموارد المائية و60 نائبا ، دون الاشارة لنتائج الجلسة .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات