الجمعة 13 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حرب المياه »

الأمطار الأخيرة لا تفي حاجة جنوب العراق بموسم الصيف

الأمطار الأخيرة لا تفي حاجة جنوب العراق بموسم الصيف

رغم غرق بعض المدن والمناطق بمحافظات عراقية عدة نتيجة لغزارة الامطار التي هطلت بفعل المنخفض الجوي الذي ضرب العراق لايام ، الا ان مشكلة الجفاف قائمة وتهدد حياة الجميع كلما اقترب فصل الصيف ، حيث اعترف مجلس محافظة واسط، اليوم الثلاثاء، بانه على الرغم من ارتفاع منسوب المياه في نهر دجلة وزيادة مخزون سدة الكوت وارواء الاراضي الزراعية في المحافظة، الا أن مخزون مياه السدة لن تكفي واسط والمحافظات الاخرى خلال فصل الصيف القادم .

وقال نائب رئيس المحافظة “تركي الغنيماوي” في تصريح صحفي ، ان “الامطار الغزيرة التي شهدتها البلاد مؤخراً ساهمت بشكل كبير في ارتفاع منسوب مياه نهر دجلة”، مؤكداً ان “سدة الكوت حصلت على ماتحتاجه من مياه لغرض الخزن والاستفادة منها في موسم الجفاف”.

واضاف الغنيماوي ان “المحافظات الجنوبية الاخرى ستحصل على الماء الكافي لارواء البساتين وانعاش الاهوار من جديد بعد موجة الجفاف التي ضربت نهر دجلة”، مبينا أن “سدة الكوت وبالرغم من امتلاء خزاناتها بالمياه الا ان ذلك لايكفي واسط والمحافظات الجنوبية خلال فصل الصيف”.

وطالب الغنيماوي رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ”التدخل العاجل من اجل تأجيل مشروع سد اليسو التركي، وزيادة الحصة المائية للعراق لتدارك الجفاف في فصل الصيف”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات