الأحد 16 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

عملية عسكرية تركية مرتقبة في شمال العراق

عملية عسكرية تركية مرتقبة في شمال العراق

اتفاق بين العراق وتركيا اعطى الاخيرة الضوء الاخضر لشن عملية عسكرية جديدة في شمال العراق لملاحقة عناصر “حزب العمال الكردستاني ” ، حيث اكد رئيس الوزراء التركي ” بن علي يلدريم” انه تباحث مع رئيس الوزراء ” حيدر العبادي ” بشأن العملية العسكرية المرتقبة خلال مشاركتهما في مؤتمر ميونخ ، مؤكدا ان تركيا ستخوض العملية بجهود وقدرات ذاتية .

وقال رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم”، في معرض رده على أسئلة الصحفيين في طريق عودته إلى تركيا قادماً من المانيا بعد مشاركته في مؤتمر الأمن بميونخ، أنه ” تباحث في ميونخ مع نظيره رئيس الوزراء “حيدر العبادي” حول العملية المحتملة في جبل قنديل ،مؤكدا اننا سنخوض الكفاح في قنديل بقدراتنا الذاتية ”.

وذكر يلدريم أن “العبادي يتشاطر الآراء مع تركيا بشأن الكفاح الذي تخوضه ضد المسلحين داخل العراق وسوريا”.

وتابع يلدريم إن “العبادي أفاد لي بأنه لم يتم بعد القضاء التام على الارهاب وأن قسماً من أفراده مازالوا يواصلون أعمال التدريب ولا سيما في جنوب البلاد ، كما أعرب العبادي عن تفهمه للكفاح الذي نخوضه ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق و ضد إمتداده في سوريا المتمثل بتنظيم ” YPG/PYD بحسب قوله .

وأوضح رئيس الوزراء التركي أن ” العراق منشغل كثيراً وبما فيه الكفاية في مجال محاربة الإرهاب وأردف قائلاً إن “قدراتنا كافية لخوض الكفاح ضد الإرهاب سواءً في جبل قنديل أو الأماكن الأخرى، فليست لدينا مشاكل بهذا الصدد وبوسعنا القيام بهذا الكفاح براً و جواً،و هذا من حقنا وليس للعراق أية إعتراضات بهذا الخصوص، كما أنه ليس لإيران موقف سلبي بهذا الشأن”.

من ناحية أخرى أفاد يلدريم أن “العبادي إقترح فتح منفذ حدودي جديد بين تركيا والعراق وأنه تم التوصل إلى الاتفاق بهذا الشأن فضلاً عن الاتفاق على مد خط جديد لنقل النفط بين العراق وتركيا” بحسب قوله .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات