الإثنين 23 يوليو 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » حرب المياه »

البصرة.. تحذيرات من كارثة بسبب انقطاع المياه في الزبير

البصرة.. تحذيرات من كارثة بسبب انقطاع المياه في الزبير

لا تزال أزمة شح المياه تصيب المحافظات الجنوبية وتتسبب في الجفاف وتضرر المحاصيل الزراعية، وفي هذا السياق اعترفت السلطات المحلية في قضاء الزبير غرب البصرة، اليوم الجمعة، بأن أسباب انقطاع ماء الإسالة عن معظم مناطق وأحياء القضاء تعود إلى عدم الضخ الكافي من محطة (R.zero) في منطقة أبي صخير.

وقال رئيس المجلس المحلي للقضاء “أحمد ياسر الصالحي” في تصريح نقلته (المربد) إن  “المياه الواصلة للبصرة قليلة عبر قناة البدعة بسبب انخفاض كميات المياه في القناة والتي تسببت في قلة الإطلاقات المائية إلى محطات الإسالة وعدم وصول الكميات الكافية لمعظم مناطق قضاء الزبير”.

وأضاف الصالحي أن “حطة (R.zero) في أبي صخير لم تقم بضخ المياه الكافية التي تحصل عليها إلى محطات الشعيبة والخطوة وتقوم بالمراشنة والضخ إلى مناطق البصرة الأخرى التي لها محطات أخرى في مناطق البراضعية والجبيلة”.

وبين الصالحي أنه “يطالب دائرة ماء البصرة بضرورة حصر ضخ المياه من محطة أبي صخير إلى قضاء الزبير بسبب الشحة الكبيرة التي تعاني منها معظم المناطق وعدم الاكتفاء بالكميات التي تضخ والتي وصفها لاتكفي لساعات قليلة، محذرا من تفاقم الأزمة في حال الاستمرار بعدم الضخ المياه الكافية.”

وتابع الصالحي أن  “مناطق العرب والضباط والمعلمين والفداء والدريهمية والشهداء والكوت ومركز القضاء تعاني من شحة كبيرة نتيجة انقطاع مياه الاسالة منذ اكثر من اسبوع”.

وأوضح الصالحي أن “هناك حملة كبيرة ستقوم بها لجنة التجاوزات ودائرة ماء الزبير لرفع التجاوزات على الانابيب الناقلة والممتدة من محطات الشعيبة والخطوة الى مناطق قضاء الزبير، لافتا إلى حصول تجاوزات من قبل معامل البلوك ومحطات الغسيل بالإضافة إلى الشركات والمشيدات العشوائية الحديثة في الأراضي الزراعية”.

المصدر:المربد

تعليقات