السبت 17 نوفمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

خفايا سياسية تمنع تمرير قانون النفط والغاز

خفايا سياسية تمنع تمرير قانون النفط والغاز

البرلمان أصبح مكانا للتجاذبات السياسية ، بين الكتل والأحزاب والصراعات التي لا نهاية لها ، بدلا من ممارسة وظيفته الأساسية ، وهي إقرار القوانين التي تخدم الشعب العراقي ، وفي هذا الصدد ، انتقد الخبير في الشؤون النفطية “مهند عبد اللطيف” تجاهل أهم القوانين في تاريخ العراق، والذي يعمل على تنظيم اقتصاده بالشكل السليم، وهو قانون النفط والغاز وللمرة الثالثة على التوالي، متوقعا ان تكون هنالك خفايا سياسية تمنع تمريره.

وقال عبد اللطيف في تصريح صحفي إن “وجود قانون النفط والغاز بصيغة رسمية ومصوت عليه من قبل مجلس النواب سيعمل على تنظيم الصناعة الاستخراجية للعراق، وهي المحرك الاساسي للاقتصاد العراقي الذي لا يزال يعتمد عليه وهي مشكلة بحد ذاتها”.

وأضاف عبد اللطيف أن “القانون مطروح للنقاش منذ الدورة الاولى، إلا انه لم يناقش حتى بجلسة واحدة وهذه هي الدورة الثالثة لمجلس النواب وشارفت على الانتهاء وهو مركون في الرفوف ويدفع للدورة الرابعة”.

وبين عبد اللطيف أن “الخلاف بين حكومة المركز والاقليم بشأن القضايا المتعلقة بالصناعة النفطية، ليس هو السبب الاساسي وانما هنالك خفايا سياسية تمنع من تمرير هذا القانون كونه سيعمل على تنظيم أهم عجلة اقتصادية بالبلد، وهذا يتعارض مع توجهات الكثيرين الذين يريدون العراق في فوضى اقتصادية، وهنالك من يتحكم بوارداته خاصة المستخرجات النفطية”.

وأكد عبد اللطيف أن “تمرير القانون يحتاج إلى إرادة وطنية حقيقية تعرف أهمية القانون وتعي وجوده في ظل بلد يعتمد على ما يصدره من النفط لسد رمق عيش شعبه ، منوها إلى أن القانون هو جاهز ومكتمل الاركان وسبق ان تم مناقشته لأكثر من مرة سواء على مستوى الحكومة او اللجان التخصصيه في البرلمان”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات