الخميس 16 أغسطس 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » اخفاقات حكومة العبادي »

الزراعة تواصل منع دخول الدواجن وملحقاتها من كردستان

الزراعة تواصل منع دخول الدواجن وملحقاتها من كردستان

اعلنت وزارة الزراعة في حكومة بغداد ، اليوم الثلاثاء ، الاستمرار في قرارها المتخذ في وقت سابق بمنع دخول الدواجن ومتعلقاتها من محافظات كردستان العراق الى العاصمة بغداد ، بحجة التاكد من سلامة موقفها الوبائي ، فيما يؤكد محللون للشان العراقي ، ان استمرار القرار يأتي بهدف التضييق الاقتصادي المستمر من قبل حكومة العبادي على نظيرتها في اربيل ، على خلفية توتر العلاقات السياسية بين الجانبين اواخر شهر ايلول الماضي ، عقب اجراء الاخيرة استفتاء الانفصال عن العراق.

واكد الناطق الرسمي لوزارة الزراعة “حميد النايف” في تصريح صحفي ، ان” القرار تم اتخاذه نظرا لعدم تزويد وزارة الزراعة بالموقف الوبائي من قبل الادارات البيطرية في كوردستان ومنذ سنتين، لافتا الى ان القرار جاء من اجل الحفاظ على سلامة المواطنين من الامراض الوبائية ومنها انفلونزا الطيور”.

وبين النايف في تصريحه ان ” وزارة الزراعة في الحكومة الاتحادية اعلنت وبايعاز من رئاسة الحكومة استمرار منع دخول الدجاج الحي والبيض والريش والاعلاف الواردة من كوردستان الى المحافظات الاخرى ومنها بغداد لحين بيان الموقف الوبائي داخل الاقليم”.

واضاف في تصريحه ان “القرار سرى ايضا على كركوك وتم حصر المنع بالدجاج الحي ومشتقاته وذلك نتيجة دخول شحنات من كوردستان الى المحافظة وهي غير معروفة الموقف الصحي،عادا ذلك اجراء احترازيا من اجل السلامة العامة”.

ودعا النايف خلال التصريح الادارات البيطرية في الاقليم الى ” تزويد الوزارة بالموقف الوبائي للثروة الحيوانية في الاقليم ومنها الدواجن من اجل عرضه على مجلس الوزراء للبت به ورفع الحظر عن دخول الدجاج ومشتقاته الى المحافظات الاخرى اذا كان خاليا من الامراض الوبائية ” بحسب قوله .

يشار الى ان وزارة الزراعة كانت قد اتخذت قرارا مطلع الشهر الجاري ، يفيد بمنع دخول الدواجن وكل مايتعلق بها من محافظات كردستان العراق الى العاصمة بغداد وبقية المحافظات ، بحجة التأكد من سلامتها وبائيا .

المصدر:وكالة يقين

تعليقات