الأحد 16 يونيو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تقارير »

انسحاب الكتل السياسية في الجلسة الأولى للبرلمان الجديد

انسحاب الكتل السياسية في الجلسة الأولى للبرلمان الجديد
يعقد البرلمان العراقي الجديد، اليوم الاثنين، جلسته الأولى برئاسة أكبر الأعضاء سناً، “محمد علي زيني” من أجل انتخاب رئيس جديد للبرلمان، ورئيس للجمهورية، الذي يقوم بدوره بتكليف مرشح الكتلة الكبرى في مجلس النواب، التي يدور حولها صراع  بتشكيل الحكومة الجديدة خلال 30 يوماً من تاريخ انعقاد الجلسة.
ويرى مراقبون سياسيون، أن الجلسة الأولى للبرلمان الجديد ستكون مفتوحة على جميع الاحتمالات، وقد تحمل معها الكثير من المفاجآت، لاسيما بعد أن كشف مسؤول سياسي، أمس الأحد، أن الجنرال الإيراني قاسم سليماني أبلغ القيادات العراقية بعجز طهران عن إزاحة رئيس الوزراء حيدر العبادي من دائرة التنافس على رئاسة الحكومة المقبلة.
وقد شهدت أولى جلسات البرلمان العراقي الجديد، انسحاب كتل سياسية، اعتراضًا على آليات تشكيل الكتلة الأكبر في مجلس النواب، وننقل لكم في هذا التقرير جانبًا من التفاعل مع الحدث عبر السوشيال ميديا:
غرّد عبد الكريم العيسى: “جلسة البرلمان العراقي الأولى ستكلف خزينة الدولة مبلغ ما يقارب 20 مليار دينار تصرف دون وجه حق حيث سيتم منح كل نائب جديد مبلغ 50 ألف دولار منحة غير قابلة للرد”.

وكتب وليد إبراهيم: “رئيس البرلمان الأكبر سنا يقرر رفع جلسة #البرلمان_العراقي_الأولى للتداول بشأن اختيار رئيسا له، والنواب ينسحبون من مبنى البرلمان، وتبقى الجلسة مفتوحة حتى إشعار اخر، وهذه مخالفة دستورية صريحة”.

وغرّد ناشطون آخرون استنكارًا بمخرجات الجلسة الأولى للبرلمان.. مطالبين أن يتم الالتفات لمعاناة العراقيين.

وغرّد الاعلامي مصطفى كامل: “يقولون لا توجد في #العراق ولاية فقيه!#السيستاني يطالب بالاتفاق على الرئاسات الثلاث قبل جلسة البرلمان الأولى#السيستاني_يفتي_بقتلنا”.

وكتبت ساجدة الصعيدي: “أعلن ائتلاف الوطنية العراقي بزعامة اياد علاوي عدم حضوره جلسة البرلمان الأولى، فيما دعا “شركاء العملية السياسية” إلى عدم الحضور أيضا”.

وتساءل مغرّد آخر هل سيكون الشعب العراقي ومعاناته حاضرًا على أجندة البرلمان العراقي الأولى.

وكتب ناشط آخر: “البرلمان العراقي يعقد جلسته الأولى كما كان مقرر وقد ألقى رؤساء السلطات الثلاث كلمات في جلسة الافتتاح ثم دُعي النواب إلى المنصة لأداء القسم ثم كلف أكبر النواب الجدد سناً برئاسة الجلسة لاختيار رئيس المجلس ونائبيه وقد أنسحبت بعض الكتل من الجلسة”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات