السبت 20 أكتوبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تقارير »

تغريدة للسفير البريطاني لدى بغداد تثير غضب العراقيين

تغريدة للسفير البريطاني لدى بغداد تثير غضب العراقيين

نشر السفير البريطاني في العراق، جون ويلكس، الخميس، تغريدة عبر حسابه على موقع التدوين المصغر “تويتر” أثارت غضب وسخرية الشارع العراقي، حيث قال ويلكس: “دعوت سعادة السفير الإيراني إلى نقاش صريح حول آخر المستجدات في العراق واتفقنا على أن الحكومة القادمة يجب أن تحسن خدماتها المقدمة وتوفر الوظائف للشعب العراقي”.

حيث أشار ويلكس صراحًة إلى النفوذ الإيراني في العراق، تغريدًة أغضبت الناشطين العراقيين حيث اعتبروا ذلك تدخلًا سافرًا في شؤون بلادهم الخاصة.

كما طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، حسن كريم الكعبي، باستدعاء السفير البريطاني لدى بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج على تدخله بالشؤون الداخلية العراقية.

وعلى إثر هذه التغريدة شارك الناشطون بآرائهم تعقيبًا واستنكارًا، نرصد لكم في هذا التقرير جانبًا من هذا التفاعل:

كتب د. معن الجبوري: “صديقي سعادة السفير جون ويلكس المحترم.. ما علاقة السفير الإيراني بمستجدات العراق والحكومة القادمة وهل هذا التصرف يتماشى مع الأعراف والتقاليد الدبلوماسية”.

وكتب عبد الكريم العيسى: “تغريدة السفير البريطاني في بغداد جون ويلكس تفضح التدخلات الخارجية في شؤون الشعب العراقي وقرارته”.

وعلق حسين راشد: ” أعربت وزارة الخارجية العراقية عن استغرابها من تغريدة السفير البريطاني قبل ذلك على الوزارة أن تعلن كم وزير ومسؤول يحمل أكثر من جنسية بضمنها البريطانية”.

وغرّد الكاتب شاهو القرة داغي: “الحكومة العراقية تبدي استيائها من تغريدة السفير البريطاني الذي كشف فيه عن وجود حوار بريطاني إيراني حول تشكيل الحكومة العراقية وتعتبر قرار تشكيل الحكومة عراقي محض! عراقي محض! وقاسم سليماني وبريت ماكغورك ما هو وظيفتهم في العراق”.

 

وكتب محمد عبد الرحمن: “ربما تكون تغريدة السفير البريطاني في العراق هذه من أوقح التغريدات في تاريخ تويتر”.

وغرّد الناشط والإعلامي عدنان الطائي: “الخارجية العراقية تستغرب حوار السفير الإيراني مع البريطاني حول تشكيل الحكومة العراقية طيب ليش تستغربون؟ السفارة البريطانية ناس عمليين جدًا ما عندهم وقت يهدروه بحوارات لا طائل منها.. اختصروا الوقت والطريق وتحاوروا مع السفارة الإيرانية.. الغريب في الأمر هو استغراب الخارجية العراقية”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات