الإثنين 17 ديسمبر 2018 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تقارير »

مغرّدون: #غرق_٧_مليار سرقة سياسية علنية

مغرّدون: #غرق_٧_مليار سرقة سياسية علنية

أثارت فضيحة غرق 7 مليار دينار عراقي موجة غضب شعبية وردود أفعال عالية بين الاوساط العراقية، ما دفع الناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي اطلاق عدة حملات، تهدف الى محاسبة المقصرين وكشف مصير هذه الاموال.

وشكك الناشطون عن ما ادّعى به محافظ البنك المركزي العراقي “علي العلاق” حول تلف الأموال؛ بسبب مياه الأمطار، منتقدين القانون وغيابه عن عمليات الفساد الكبيرة التي تهدف إلى جر العراق للمزيد من الأزمات.

واستخدم الناشطون وسومًا متعددة لهذه الحملات التي تهدف لفضيحة الفساد المستشري في البلاد، أبرزها (#غرق_٧_مليار #قضاء_وقدر #علي-العلاق)

وأدناه رصدنا ما تداوله الناشطون والاعلاميون حول فضيحة ضياع الأموال في مصرف الرافدين، وما عبّروا عنه تجاه هذه الفضيحة التي تعتبر واحدة من مئات ملفات الفساد التي تنهك العراق واقتصاده.

 

حيث شكك الصحفي العراقي “عثمان المختار” هذه الذريعة التي أعلن عنها العلاق في تلف الأموال: البنك المركزي العراقي أعلن تلف 7 مليار دينار بفعل مياه الامطار دخلت على خزينة البنك حسب زعم محافظ البنك أمس، حتى الان لا صورة ولا دليل على ذلك..

 

وكتب الاعلامي “محمد الجميلي” عن مآسي العراق المنكوب وضياع خيراته: 12مليار دينار تلفت بسبب الأمطار في بناية مصرف الرافدين كما يقول الأمناء عليه!! لمن يسأل أين ذهبت أموال العراق المنكوب؟!!

 

أما الصحفي “سيف صلاح” فاكتفة بالقول: فقط في العراق، يطفو السمك، وتغرق الاموال!!

 

وتحدث الكاتب “اياد الدليمي” عن ما جرى لبغداد في الفيضانات السابقة وما حدث للبنوك: تأسس البنك المركزي العراقي عام ١٩٤١ ورغم ان بغداد تعرضت لفيضان نهر عام ١٩٥٤ ورغم ان بناية البنك لا تبعد الا قليلاً عن ضفة النهر الا اننا لم نسمع ان المياه تسربت للخزينةواتلفت الملايين..

 

أما “بنت الرافدين” فاستهزئت بما ادعاه العلاق، مشاركة في الوقت نفسه صورة تعبيرية ومُعَلِقة عليها: الحمد لله.. الفلوس طلعت ابيت العﻻق يريد ينشفهن وإحنا أخذنا غيبته 😯

 

وتسائل المدون “فلاح” عن مصير العلاق ومحاسبته بعد هذه الفضيحة: بعد تطبيق قانون 4ارهاب على الدكة العشائرية ، احد يفهمنا دكه العلاق شنو راح يطبقون عليها ؟

 

وقدم “علي العراقي” نصيحة للعراقيين، في اشارة إلى أن الحكومة عاجزة عن حماية أموال العراق وشعبه: اذا توجد لديكم امال بالمصارف العراقية أعطوا أكياس بلاستيك لمدراء البنوك لحفظ أموالكم بها .

 

أما الدكتور “همام” فاعتبر أن العلاق سارق: علي العلاق يبوك عيني عينك مامستحي من احد

 

واعتبر “الفهداوي” أن المسألة لا تتعلق بالعلاق، وإنما بغياب القانون والدولة: مسألة المليارات الغركانة ما تتعلق بكونها صارت بزمن العلاق أو سعيد الطركاعة شما يسوون ما يتحاسبون

 

وشارك “علاء البرقعاوي” بهذه الحملة عبر نشر صورة تعبيرية لما يدّعي به العلاق: نسخة الى #علي_العلاق العملة العراقية تتحدى اقسى الظروف

 

وكتب الشاعر “حسن ثامر” شعر شعبي لهذه الفضيحة الكبيرة: زعلان منك يامطر چي غرگت عشرتنه چنه نبيع احنه السبح وهسه زلم سوتنه العلاق شگ زيجه وركض ظل يلطم بحارتنه

 

واعتبر المدون “اسامة احمد” أن اعلان العلاق بهذه الطريقة، ما هي إلا سرقة علنية: حافظ البنك المركزي العراقي #علي_العلاق يسرق سبعة مليون دولار وتحت قبة البرلمان وعلى مرأى الشعب وممثلي الشعب بحجة ان الامطار اتلفتها.

 

ونختتم بتتغريدة “محمد الحياني”: الغريب والمريب ان مقتدى الصدر وأتباعه وحلفاؤه صموا آذانهم ولم يسمعوا العلاق

المصدر:وكالة يقين

تعليقات