الاخفاء القسري في العراق.. جرائم وانتهاكات مستمرةالخُلاصَةتقاريرعام 2018 في العراقفصل الشتاء.. أزمات موسمية في العراق

الشرقاط تغرق.. ناشطون يطالبون بإنقاذ الأهالي من السيول

تسببت الأمطار  الغزيرة بمناطق شمالي العراق ووسطه، بموجة سيول جارفة ضربت مناطق عديدة في محافظتي نينوى وصلاح الدين، ليلة أمس الجمعة.

وفي ظل غياب الدور الحكومي وضعفالاستعدادات لمواجهة الكوارث الطبيعية والأزمات السريعة التي تحدث موسميًا، خلّفت هذه السيول كارثة تاريخية في تلك المناطق، فضلًا عن خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وبحسب قائقممقام قضاء “الشرقاط” بمحافظة صلاح الدين، فقد غرق نحو 3 آلاف منزل خلال ساعات قليلة في القضاء والمناطق القريبة منها.

كما وكشفت تقارير ميدانية عن مصرع وفقدان 10 أشخاص معظمهم من النساء والأطفال، وأكدت مصادر محلية أن مخيم النازحين في “حمام العليل” جنوب مدينة الموصل، تعرض للغرق أيضًا، في ظل الإهمال الحكومي وتركهم في أماكن تفتقد لمقومات الحياة.

وفشلت الحكومة في احتواء أزمة السيول التي تركزت في قضاء “الشرقاط”، ما دفع رئاسة برلمان العراق إلى اطلاق نداءات عاجلة للأمم المتحدة، للتدخل لإنقاذ هذه الأزمة.

وأطلق ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي حملة الكترونية كبيرة؛ للمطالبة بإغاثة المنكوبين من هذه السيول، مؤكدين أن العائلات تعرضت لأزمة كارثية يصعب احتواءها في ظل غياب الجهود والامكانات الحكومية.

حيث تسائل الصحفي “اياد الدليمي” عن موقف الحكومة والاستعدادات الشكلية التي يطلقها المسؤولين: اين بيانات التعبير عن الاستعداد لتوفير الدعم والمساعدة؟ اين محافظ البصرة الذي هب لمساعدة الكويت؟

 

واعتبر الاعلامي “حسين دلي” أن غياب الدور الحكومي والجهات المسوؤلة، نتيجة لكونهم سراق وليس مسؤولين: لغاية اليوم ٧ قتلى وعشرات المفقودين بسبب سيول العراق أشدها في مناطق الشرقاط ومخيمات النازحين حولها ثم ربيعة وحوران ومندلي وحمرين شمال العراق

 

أما الصحفي “سيف صلاح” فأقر بالصمت الحكومي تجاه الكارثة التي تتعرض لها الشرقاط: التنقل بين شوارع المدينة بالزوارق، وهناك عدد من الشهداء والمصابين جراء السيول، الشرقاط تتعرض لكارثة إنسانية كبيرة وسط صمت وأهمال حكومي!

 

وكتب الناشط “أوس الربيعي”: من المهام الرئيسية للجمعيات الوطنية ( الهلال الأحمر و الصليب الاحمر ) هي التدخل الفوري عند وقوع الكوارث الطبيعية ( فيضانات وسيول ) من خلال فرق الانقاذ !!!.

https://twitter.com/Aows4Aows/status/1065963709212893184

 

أما الناشط “محمد عبدالأمير” فدعى إلى اطلاق حملة شعبية لإنقاذ الأهالي: الشرقاط تحتاج إلى حملة أغاثه شعبيه شبابيه من منكم عنده استعداد لحمله وطنيه بسم العراق إلى أهالينا في الشرقاط..

 

وتسائل “عمر الحبيب” عن الانسانية وموقفها من كارثة اليوم: هل الانسانية اصبحت مناطقية و يتم حسابها وفق مؤشر الفائدة؟

 

واعتبر المدون “يوسف” أن الكوارث الموسمية في العراق تعود لأسباب سوء مشاريع الري: العراق فيضانات في الشتاء وجفاف في الصيف بسبب سوء مشاريع الري

فيما تسائل اللاعب “حيدر حسين” عن دور المسؤولين من الكارثة التي تتعرض لها الشرقاط وسكانها: الشرقاطالآن تتعرض للغرق بسبب السيول ومياه الامطار وهناك ٧ حالات وفاة ومفقودين وينكم يا مسؤولين

https://twitter.com/haider93931/status/1065972100442320903

 

وحاول “رائد السامري” إيصا صوت العائلات المنكوبة إلى الجهات المعنية لإغاثتهم: أهالي قرى الحور والجرناف والحريّة في الشرقاط يوجهون نداءات استغاثة

https://twitter.com/raad_kasim58/status/1065932868252246016

 

واكتفى المدون “عمر الجبوري” بالقول: انقذو الشرقاط

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق