الإثنين 20 مايو 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » الاقتصاد العراقي في 2019 »

تحقيقات أمريكية ضد المالكي تذكر العراقيين بفساده الكبير

تحقيقات أمريكية ضد المالكي تذكر العراقيين بفساده الكبير

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا، يؤكد من خلاله على أن وزارة العدل الأمريكية تحقق بصفقات فساد كبيرة تورط بها “نوري المالكي” ونجله وصهره مع شركات أمنية أجنبية في العراق، واستذكر العراقيون جرائم المالكي وتدميره للعراق، مؤكدين على أن ضياع العراق يتحمله هذا الرجل الذي أفسد الحرث والنسل.

جاء ذلك بعد أن كشفت صحيفة “ديلي بيست” الأمريكية، في تحقيق نشرته، الخميس، عن تعامل رئيس الحكومة الأسبق “نوري المالكي”، ونجله وصهره مع شركة لعبت دورًا في تقديم رشى للفوز بعقود أمنية أمريكية.

وأفادت الصحيفة في تحقيقها أن “وزارة العدل الأمريكية، تجري تحقيقًا مع شركة التعاقدات العسكرية ساليبورت غلوبال سيرفيسز للتأكد فيما يزعم بأنها لعبت دورًا في تقديم رشى لمسؤولين عراقيين مقابل الفوز بعقود استثنائية، ولكن حتى مسؤولي مكتب التحقيقات الفيدرالي قد لا يدركون حقًا عمق الفساد المتوقع”.

وشهدت فترة تولي “نوري المالكي” رئاسة الوزراء في العراق خلال السنوات السابقة؛ جرائم فضيعة وفساد كبير، كشفته الصراعات السياسية وتداعيات الفساد، وبحسب تقارير عديدة، فقد كانت فترة حكم المالكي أسوأ فترة شهدها العراق من حيث مآسي العراقيين ومعاناتهم، والفساد الذي استشرى في جميع مفاصل الدورة.

ودفع خبر التحقيقات الأمريكية ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي إلى استذكار فساد المالكي وجرائمه المتواصلة، منذ توليه رئاسة الوزراء في العراق، واعتبروه مجرمًا تورط في تدمير العراق وخرابه.

حيث كتب “ساري علي”: الطبقة العظمى لساسة العراق يحملون صفة مرتزق،،وهم لم يناضلوا من أجل تطوير وطن وديمقراطية و شعارات رفعوها وعند تمكنهم سحقوها فأصبحوا في قمة العمالة والنذالة وحقدهم على الشعب أكثر من أعداء الشعب نفسه.. تره لا أقصد المالكي فقط لا يروح بالكم بعيد

 

وأكد الصحفي “عثمان المختار” على تفاصيل الخبر وحقيقته من تورط “نوري المالكي” بصفقات فساد مع بعض الشركات الأمريكية

 

وقال الكاتب الفلسطيني “ياسر الزعاترة”: خبر حقيقي وليس نكتة!!! مدير المكتب الإعلامي لـ”زعيم ائتلاف دولة القانون” نوري المالكي يقول إنهم سيقاضون موقع “The Daily Beast” الأمريكي “بعد نشره تقريرًا يتهم رئيس الوزراء العراقي الأسبق وصهره ونجله بالفساد”، هذا من العراق الذي شهد أكبر عملية نهب في التاريخ في ظل المالكي.

 

كما تساءل الكاتب “شاهو القرداغي” عن محاسبة نوري المالكي على جرائمه: لماذا لايتحرك القضاء العادل والمستقل والمحايد لمعاقبة المالكي وأمثاله بسبب فسادهم حتى نُصدق أن هناك جهازًا قضائيًا مستقبلًا في العراق؟

 

وأكد المدون “جمال الحاكم” على أن أمريكا باعتنا خردتها من العتاد و السلاح بضعف السعر و استغلت موقف العراق الحرج الذي كان السبب به منذ البداية عميلها المالكي, و حتى ” مساعداتها ” كان لعملائها من المليشيات حصرا و التي تكونت قبل وجود الحشد الشعبي بسنين طويلة

 

واعتبر المغرد “محمد” على أن المالكي أسوأ دكتاتور شهده العراق

 

كما أكد المدون “وليد” على أن ما سرقه المالكي أو الحكيم منفرداً من خزينة الدولة يفوق بعدة أضعاف الأموال التي يستجديها ساسة العراق في مؤتمرات التسول المهينة..

 

وقال “رياض شريف”:  المالكي وجماعته لم يبنوا شيئًا سوى التفريط بأرض ودماء العراقيين والحبل على الجرار..

 

وكتب الناشط “النعيمي”: قوى الإسلام السياسي في العراق لا تستطيع أن تحيا أو تخوض انتخابات دون خلق عدو أو مؤامرة لأنها أفلست ولم تقدم سوى شخصيات فاسدة و المالكي خير دليل على ذلك.

 

كما قال المغرد “زكريا”: بعد دخول أمريكا بالحرب بأفغانستان وخسرت أمريكا فاستعانت بإيران وسلمتها إياها فإيران احتضنت أكثر القادة ومنهم من هو بإيران وبتعاون مع المالكي بالعراق أنشأ بما يسمى الدولة الإسلامية العراق والشام

 

واستذكر المهندس “حمد الشامي” جرائم قوات المالكي في الموصل وباقي المحافظات المنكوبة

 

واعتبر “ساجد حمد” نوري المالكي أكبر فاسد في تاريخ العراق

 

كما اعتبر المدون “علي المحمداوي” أن المالكي أسوأ من حكم العراق

المصدر:وكالة يقين

تعليقات