الأربعاء 16 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تقارير »

مقبرة في النجف تثير الجدل: الفساد يلاحق الموتى

مقبرة في النجف تثير الجدل: الفساد يلاحق الموتى

أثير جدل واسع في الأيام الأخيرة حول أنباء تتحدث عن وجود محاولات لاستثمار مقبرة في النجف، لاسيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأنباء بين السخرية والاعتراضات، بسبب طريقة الاستثمار التي تزيد من معاناة العراقيين، خاصة أن  ملف دفن الموتى أصبح يؤرق الفقراء، بسبب الغلاء الفاحش، والذي يصل سعر القبر الواحد لملايين الدنانير.

وتشهد مدن عراقية عدة ارتفاعاً كبيراً في تكاليف دفن الموتى تصل في بعض الأحيان لأكثر من ألفي دولار، وتشمل حجز مساحة القبر والدفن يتحملها ذوو الميت، وذلك بعد اكتظاظ المقابر القديمة وضعف استجابة الحكومة في فتح مقابر جديدة، إذ يشهد العراق ما معدله ثلاث مقابر جديدة كل عام تفتتح منذ بداية موجة العنف في البلاد عقب الغزو الأمريكي البريطاني للبلاد عام 2003.

وبحسب وثيقة رسمية صادرة عن محافظ النجف موجهة إلى البرلمان العراقي، طالب فيها بإحالة مشروع مقبرة النجف التي تعد الأكبر في البلاد إلى الاستثمار، ما تسبب بموجة غضب واستنكار واسعة بين المواطنين.

وفي هذا التقرير رصدنا بعض آراء الناشطين العراقيين، وموقفهم من هذه المحاولا، وكيف عبروا عن استيائهم ورفضهم لهذه المحاولات التي تدخل ضمن جرائم الفساد المتفشي منذ الاحتلال.

حيث ربط الصحافي “عبد الله الخلاني” ملف استثمار المقبرة بالفساد المتفشي: محافظ النجف الاشرف يوافق على إحالة مقبرة وادي السلام للأستثمار لتكون مراسيم الدفن مع الأرض وبناء القبر بمبلغ 3مليون عراقي الجماعة احتاروا بعد منين يبوكونه فكالوا نلحكهم على موتاهم .

 

وقال الاعلامي “علي الخزاعي”: احالة مقبرة النجف الى الاستثمار معناتهه راح ندفن موتانا وقوفاً حتى يتسع القبر الواحد المتعارف عليه لثلاثة موتى وقوفاً من اجل ضغط نفقات الدفن. اما ماء الورد فسيباع (بالسرنجة) سي سي .. سي سي!!! والدفان ياخذ اجور دفن الميت عالذرعة.

 

كما كتب الاعلامي “علي عماد”: مقبرة سياحية في النجف ، استثمار القبور ، ويقال ان سعر القبر سيكون ٣ مليون دينار . مقبرة الأثرياء والحرق للفقراء

 

وقال المدون “فراس”: حتى مقبرة النجف (اكبر مقبرة بالعالم) وصلها فساد ساسة العراق.

 

أما صاحب الحساب “صمت المشاعر” فكان له رأي آخر: بدل من مشروع استثمار مقبرة في النجف وراح تصرفون كذا مليار عليها وهي مقبرة !! استثمروا اراضي سكنية واقيموا عليها بيوت واطئة الكلفة للفقراء وانتشلوهم من مقبرة الحياة العايشين بيها وبعدين عود تكدرون تباشرون بإزالة التجاوزات

 

وقال المغرد “سامي أحمد “: مقبره فى العراق النجف هذا هو الجهل براسه وامثاله ؟ نريد بيوتاً نموذجية ولا نريد قبوراً نموذجية نحن أموات في الحياة فما ينفعنا القبر النموذجي

 

وغرد “كريم”: محافظ النجف يوافق على إحالة مقبرة وادي السلام للأستثمار لتكون مراسيم الدفن مع الأرض وبناء القبر بمبلغ ٣ مليون دينار عراقي …. حتى الي يموت بهذا البلد مايخلص!

 

وسخر “أحمد حسين” من سياسة الحكومة تجاه الشعب: مستثمر الخاص بمقبرة النجف يقدم المرتسم الكامل والخرائط لأنجاز مقبرة النجف الجديد سعر القبر ٣ ملايين.. الفقير بالدنيا ماساكن بهجي مكان ايجنن خلي جثته تسكن بهجي مكان . اشكد مهتمه حكومتنه وسياسينه برفاهية الشعب حتى وهو ميت ..

 

وقال “وفاء الملى”: المستثمر الخاص بمقبرة النجف يقدم المرتسم الكامل لأنجاز مقبرة النجف الجديدة مو كيفتوا عبالكم القبر مجانا، لاعيني غلطانين سعر القبر ٣ ملايين وداعتكم كلامي مو إعتراض،المشروع جيد ويعطي شكل حضاري بس أحسن مدّا تبنون للأموات ليش ما فكرتوا بالأحياء الأموات المشردين بالشوارع بدون مأوى!

 

كما سخر المواطن “محمد” من هذا المشروع: يعني العراقي لا هو عايش وخلصان منكم ولا هو ميت خلصان منكم … قال نموذجيه قال .

 

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات