الأربعاء 16 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تقارير »

انطلاق #هاشتاك_تظاهرات_العراق_المليونية

انطلاق #هاشتاك_تظاهرات_العراق_المليونية

أطلق ناشطون عراقيون حملة على منصات التواصل الاجتماعي حملة الكترونية، تزامنًا مع انطلاق التظاهرات الشعبية في العاصمة بغداد وعدد من محافظات وسط العراق وجنوبه.

ودعا رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى ضرورة المشاركة القوية لمساندة هذه الاحتجاجات، والتي انطلقت للمطالبة بالإصلاح وتغيير الحكومة وسياستها.

وخرج مئات المواطنين العراقيين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، لحقها احتجاجات مشابهة في البصرة وميسان وذي قار وواسط، وشارك مواطنون من محافظات أخرى بتظاهرات بغداد.

وشهدت التظاهرات لمحاولات قمع واعتداءات من قبل السلطات الحكومية وميليشيات مسلحة، في حين تعرض ناشطون لاعتقالات تعسفية.

وبحسب مفوضية حقوق الانسان، فقد اعتقلت قوات حكومية 15 متظاهرًا في البصرة، بعد أن حاولوا اطلاق تظاهرة في البصرة.

وكشف مصادر مطلعة عن تعرض 5 ناشطين لاعتداء واعتقال من قبل السلطات الحكومية في محافظة ذي قار بمدينة الناصرية.

وبعد ازدياد عدد المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد، كشفت مصادر محلية عن إصابة نحو 20 متظاهرًا، بعد أن أقبل مسلحون مجهولون على رمي قنابل للغاز المسيل للدموع.

وسلط الناشطون في حساباتهم بمنصتي تويتر والفيسبوك؛ الضوء على معاناة الشعب وضرورة التغيير ومحاسبة الفاسدين والمتسببين بمعاناة ومآسي العراقيين.

حيث قالت “هالة التميمي”: فشل الحكومه خوف عادل عبد المهدي وكبار الدوله من الشباب الاعزل اليوم في ساحه التحرير هو اعتراف صريح بفشلهم و ضعف موقفهم

 

وأكد عدنان على إقدام قوات مكافحة الشغب تستخدم الغازات المسيلة للدموع لتفريق تظاهرة مطالبة بالإصلاح وفرص العمل وسط ساحة التحرير ببغداد

 

 

من جانبه أكد المغرد “أوس” على أن الوضع الآن في ساحة التحرير إصابات وحالات اختناق وضرب للمتظاهرين مع غياب لسيارات الاسعاف، ومطاردات للمحتجين في الشوارع المحيطة بساحة التحرير، الشباب يحاولون التجمع والعودة، وهناك إصابات بين الصحفيين.

 

وقال “محسن الرملي”: بلا تعميم مجاني، دائما هناك أناس أحرار وشجعان ومنهم الشباب الذين في ساحة التحرير الآن، مهما يكن عددهم، إلا إذا كنت تتعمد ألا تراهم

 

كما كتب الاعلامي “عمر الجنابي”: والله عيب عليكم .. حكومة فقدت شرعيتها بضربها للنساء والشيوخ والشباب المطالبين بحقوقهم وبالنسبة لمن ضربهم من قوات أمن: والله لولاكم ما ظلموا.

 

كما أكد “ياسين”: رغم دعوات السلمية ..القوات الحكومية أمطرت المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع #بغداد ساحة التحرير

 

وغرد المواطن “قصي” دعمًا لهذه التظاهرات: هذوولي شبااب العرااقيين الأصلين موو ذكوورر الحكوومة العرااقية الحراامية خداام ايران … ربي يحفظهم ويحميهم الأبطاال ..

 

وقالت “سمر الشمري”: الآن من ساحة التحرير … جرحى وقتلى من بين المتظاهرين ماذا تنتظرون من شلة حرامية …لا يتوانون عن قتل الشعب كله لو تطلب الأمر …

 

أما المغردة “همسة” فقالت: لحياة خالية من الاحزاب والفاسدين

 

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات