رياضة

درجال: 110 مشاريع رياضية معطلة ومتلكئة في العراق

أعلن وزير الشباب والرياضة “عدنان درجال”، وجود نحو 110 مشاريع رياضية متلكئة لدى الوزارة لم يتم إنجازها.

وقال درجال في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع محافظ النجف لؤي الياسري، إن “الوزارة لديها 110 مشاريع رياضية متلكئة ومعطلة في العراق”.

وأردف بالقول “نحن الآن وبالتعاون مع قسم من رؤساء الحكومات المحلية التي تستوفي محافظتها الجمارك من المنافذ الحدودية نسعى الى إيجاد الحلول لإنجاز تلك المشاريع، واعتقد أن لديهم القدرة على ذلك”.

وتابع الوزير قائلا انه قد فاتح مجلس الوزراء الاتحادي حول مقترح إنجاز تلك المشاريع الرياضية بالتعاون مع المحافظات المتمكنة.

وبحسب خبراء، فأن المحاصصة الحزبية ساهمت في التمويه على عمليات الفساد المالي والإداري في المشاريع الخدمية، وتسببت في هدر أموال تُعادل ميزانية دول أخرى، وأن لجنة النزاهة إذا ما أرادت فتح ملفات فساد وملاحقة الفاسدين، فعليها مواجهة الأحزاب السياسية المتسلطة على العراق وعلى مقدرات شعبه.

وتُعتبر الفترة بين 2006 و2014، أكثر السنوات خسارة بالنسبة للعراق من ناحية تلك المشاريع، والتي يتورط فيها مسؤولون عراقيون وشركات أجنبية، خاصة الإيرانية، وأغلبها في قطاعات الإسكان والصحة والتعليم والطرق والجسور والطاقة.

يشار إلى أن الحكومة العراقية لم تتمكن، حتى اللحظة، من إقرار ميزانية 2020، بسبب العجز المالي الذي يُقدر بنحو 48 تريليون دينار عراقي، حسب تقديرات اللجنة الاقتصادية في البرلمان، الأمر الذي أدى إلى تعطيل العديد من المشاريع الخدمية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق