سياسة وأمنيةغير مصنف

توقف 20 معملاً في ديالى بسبب غياب الدعم الحكومي

أوضح مدير ناحية بني سعد (20كم جنوب غرب بعقوبة) “نجم السعدي”، أن 20 معملاً أغلق أبوابه بسبب غياب الدعم الحكومي.

وقال السعدي في تصريح صحفي، إن “20 معملاً في المدينة الصناعية في أطراف ناحية بني سعد أغلق أبوابه مجددا بعد مرور أشهر قليلة على عودة نشاطها بسبب تعهدات دعم المنتوج الوطني لكنه للأسف بقي حبر على ورق دون أي تنفيذ”.

وأضاف، أن “عشرات العمال فقدوا مرة أخرى مصادر رزقهم بعد تفاءل بأن تسهم الوعود الحكومي في إحياء أكبر مدينة صناعية في ديالى، والتي تضم أكثر من 400 معمل ومصنع وورش صناعية لإنتاج أكثر من 80 مادة غذائية وصناعية كانت تؤمن احتياجات الأسواق في مختلف المحافظات العراقية لأكثر من نصف قرن”.

وأشار إلى أن “ما يحدث كارثة وعلى الحكومة العراقية أن تدرك أهمية القطاع الصناعي في دعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل لآلاف العاطلين”.

وتعد المدينة الصناعية في بني سعد الأكبر من مستوى محافظة ديالى وتمثل أكبر مجمع صناعي لمدة نصف قرن قبل أن تغلق أغلب أبوابها بعد 2003.

وتفاقمت مشكلة البطالة في العراق خلال السنوات الأخيرة بسبب غياب الخطط الحكومية التي تهدف إلى توفير فرص عمل للعاطلين من خلال تفعيل القطاع الخاص.

ووفقاً لآخر إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط، فإن أكثر من 20% يقبعون تحت خط الفقر الوطني، فيما تصل نسبة البطالة بين فئة الشباب إلى 22.7%، كما كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تزايد نسبة الفقر في البلاد بسبب جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق