غير مصنف

دعوات للتحقيق بلمفات فساد “الحيتان” وعدم الاقتصار على صغار الموظفين

قالت لجنتا النزاهة والقانونية في مجلس النواب إن إعلان رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي تشكيل لجنة عليا لملاحقة الفاسدين والمتورطين بهدر المال العام مرحب به شريطة أن يتبع بفتح تحقيقات مع ’’الحيتان’’ ولا يقتصر الأمر على صغار الموظفين.

ودعت اللجنتان أن تحقق الحكومة بعشرات آلاف من ملفات الفساد المركونة على رفوف هيئة النزاهة منذ عدة سنوات، مع تفعيل مذكرات القبض الصادرة بحق عدد من الوزراء والنواب السابقين المتهمين بالفساد.

ويؤكد عضو اللجنة القانونية حسن فدعم أن “هيئة النزاهة تملك عشرات آلاف من ملفات الفساد في أمور مختلفة بعضها مخالفات إدارية تتعلق بمخالفات موظفين”، مطالبا من رئيس الحكومة وهيئة النزاهة “التحقيق في ملفات الفساد الكبيرة، وان لا تقتصر التحقيقات على صغار الموظفين”.

ويقدر حجم ملفات الفساد المركونة في رفوف هيئة النزاهة بحوالي (14) الف ملف فساد بحسب تصريح سابق لـ”لجنة النزاهة البرلمانية”، مؤكدة على أن “أغلب هذه الملفات معطلة، ولم ترسل إلى القضاء بسبب الروتين والخلافات وعدم اكتمال التحقيق فيها”.

وعلى مدار الأعوام الماضية فشلت الحكومات العراقية المتعاقبة في كبح الفساد وعمليات الهدر للمال العام رغم تشكيلها عدة لجان حكومية وبرلمانية للحد منها، كان آخرها تشكيل حكومة عادل عبد المهدي السابقة المجلس الأعلى لمكافحة الفساد والذي عقد عدة اجتماعات لكن من دون اية نتائج.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق