محلي

إيران تصدر نحو 17 ألف طن من السلع عبر منفذ الشيب بالعراق

قال أمين عام غرفة التجارة في مدينة أهواز مركز محافظة خوزستان جنوب غرب إيران، محمد نجفيان، إن بلاده صدرت نحو 17 ألف طن من السلع إلى العراق عبر منفذ الشيب الحدودي.

وذكر نجفيان، أنه “تم خلال الأسبوع الجاري تصدير 16 الفا و919 طنا من مختلف أنواع السلع الإيرانية، ومنها المواد الانشائية والمحاصيل الزراعية والمواد الغذائية إلى العراق عبر منفذ جذابة (منفذ الشيب على الجانب العراقي)”.

وأضاف نجفيان، أن “1142 شاحنة ايرانية نقلت هذه الكميات من السلع عبر منفذ جذابة”، مشيراً إلى أن “السلع المصدرة تم شحنها ونقلها من الحدود إلى الداخل العراقي بواسطة 477 شاحنة عراقية”.

وبين، أن “السبب في اختلاف عدد الشاحنات الإيرانية والعراقية يعود إلى كيفية الشحن وطاقة الاستيعاب”، لافتاً إلى أن “قيوداً على توريد 29 سلعة زراعية عن طريق المنافذ الحدودية الجنوبية للعراق، فلهذا السبب فإن غالبية صادرات المحاصيل الزراعية عن طريق منفذ جذابة تشمل البصل والفاكهة”.

وأوضح، أنه “فضلا عن المواد الغذائية فقد تم كذلك خلال الفترة المذكورة تصدير منتوجات مثل الصحون الزجاجية، والكريستال، واوكسيد الحديد، والموكت، وبساط (الجليم)، والمصنوعات البلاستيكية، واليونوليت، والغرانول، والموبليات، إلى العراق”.

وتغزو المنتجات الإيرانية الغذائية والصناعية الأسواق والمحلات العراقية بشكل ملفت، حيث تستحوذ طهران على السوق العراقية منذ عام 2003، أمام منافسيها الآخرين مثل الصين وتركيا ودول أخرى في وقت تبلغ فيه تجارة العراق الخارجية نحو 40 مليار دولار سنوياً معظمها مع إيران.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق