كورونا

حقوق الإنسان تصدر توصيات بشأن حظر التجوال

بالتزامن مع دعوة خلية الأزمة البرلمانية بشان إعادة فرض الحظر الشامل على التجوال في العراق للحد من انتشار فيروس كورونا، أصدرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق جملة من التوصيات الخاصة بالموضوع، مؤكدة أن الحظر له انعكاسات ايجابية على الجانب الصحي لكن انعكاساته السلبية تطال 50 بالمئة من العراقيين اقتصاديا واجتماعيا.

وقال عضو المفوضية علي البياتي في تصريح لوكالة يقين اليوم السبت (9 آيار 2020): إن “الحظر الكلي مفيد على مستوى الصحة، مضر اجتماعيا واقتصاديا لما لا يقل عن 50 بالمئة من المواطنين”، مشيرا الى أن المطلوب هو استمرار إغلاق المطارات والحدود و المدارس والجامعات والمرافق العامة والإبقاء على دوام الدوائر 25% فقط و ضمان توفر احتياجات العائلة العراقية وفرص العمل فترة الصباح حصرا.

وأكد البياتي على ضرورة إعطاء أولوية واهتمام أكثر للجانب التوعوي فلا يزال 25% على الأقل من الشعب العراقي غير مقتنع بوجود المرض ويساهم في ذلك ذلك بعض قادة المجتمع، فدور المواطن مهم جدا وفعال واقل تكليف”، مبينا أن محاربة الوصمة الاجتماعية لكورونا امر مهم جدا ويجب ان تكون من ضمن أولويات المؤسسات العراقية.

وأضاف: أن “تعفير المدن وبشكل عام وشامل ومستمر ضروري للقضاء على كثافة الفيروس فلا تزال الجهود المبذولة ضعيفة ومتقطعة. توفير مستلزمات الوقاية وخاصة الكمامات و التعقيم في كل المواقع ذات التردد العام وتزويد الأسواق بها وباسعار رخيصة لكي يتمكن المواطن من اقتناءها بسهولة”.

وأوضح البياتي أهمية عدم إهمال الحالات الصحية الاخرى مثل امراض الدم والأمراض المزمنة ومرضى الأورام وغيرها وتوفير العلاج المناسب والكافي لهم وتسهيل إجراءات وصولهم للمستشفيات، لافتا الى اهمية تشديد الرقابة على القطاع الخاص الطبي لضمان الالتزام ايضا باجراءات السلامة والوقاية، وضمان عدم استغلال المواطن.

وشدد على ضرورة استمرار التركيز على التعليم الرقمي وتوفير المستلزمات الضرورية لحصول الجميع عليها والحفاظ على المركزية والمتابعة للطلبة باستمرار، و إلغاء الاقساط اللاحقة على ذمة الطلبة للمدارس والجامعات الأهلية مع ضمان رواتب الكادر التعليمي والتدريسي في هذه المؤسسات الأهلية، كما دعا إلى دعم المولدات الأهلية بالوقود المطلوب لغرض توفير الكهرباء بأسعار مخفضة وإلغاء اجور الكهرباء الوطنية على ذمة المواطن.

وفي وقت سابق من اليوم دعا مقرر خلية الازمة النيابية جواد الموسوي، ، إلى عودة لفرض نظام الحظر الشامل للتجوال ولمدة اسبوعين، تبدأ خلال العشر الأواخر من شهر رمضان وتستمر حتى نهاية العيد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق