انتكاسة الصحةكورونا

الصحة تلوح بالحظر الشامل بعد تزايد إصابات كورونا

أكدت وزارة الصحة والبيئة اليوم الأربعاء رفع توصيات إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة وذلك عقب تسجيل أعلى حصيلة يومية بإصابات كورونا في العراق، ملوحة بإمكانية إعادة فرض الحظر الشامل في البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح صحفي تابعته وكالة يقين: إن “الوزارة تراقب كل المستجدات وسترفع التوصيات المعتمدة على الملاحظات الفنية العلمية الى اللجنة العليا للصحة والسلامة لاتخاذ القرار.

وأضاف أن “ارتفاع حالات الإصابة في بغداد وبعض المحافظات جاء نتيجة عدم التزام المواطنين بالحظر الصحي”.

وأشار البدر إلى إمكانية إعادة الحظر الشامل للتجول أو العزل المناطقي بعد تزايد حالات الاصابة”، لافتاً الى ان “صحة المواطن هي من أولويات الوزارة واي خطر ضمن الاخطار الوبائية سيهدد مجتمعات بكاملها.

وتابع انه “لا يمكن الاعتماد على النتائج المتذبذبة في بعض المحافظات كون الفيروس خطير ومن الممكن ان يصاب المريض لمدة أسبوعين من دون ان تظهر عليه اعراض”.

ولفت الى انه “من المبكر اتخاذ قرار برفع الحظر واستئناف الدوام في المحافظات التي تسجل تراجعاً في اعداد الإصابات بفيروس كورونا “.

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الأربعاء تسجيل 3 حالات وفات و 119 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم البلاد خلال الساعات الـ 24 الماضية، في أعلى حصيلة يومية للإصابات منذ ظهور الجائحة.

وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة يقين نسخة منه: إن “مختبرات الوزارة سجلت 119 إصابة جديدة بكورونا وزعت على محافظات بغداد/ الرصافة: 35 بغداد/ الكرخ: 34 مدينة الطب: 13 البصرة: 32 المثنى: 2، ديالى: 1 نينوى: 2”.

وأشارت إلى شفاء 63 حالة موزعة كما يلي: بغداد/ الرصافة: 8، بغداد / الكرخ: 5، البصرة: 26، كركوك: 2، كربلاء: 7، ميسان: 9، المثنى: 3، اربيل: 3.

أما بشأن الوفيات الثلاثة، فقالت الوزارة إن حالة واحدة سجلت في بغداد/ الرصافة، وحالتين في مدينة الطب.

وذكر بيان للوزارة أنه “تم فحص (4183) نموذجا في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (136640)”.

ونوه بيان الوزارة إلى أن مجموع الإصابات وصل إلى 3032 حالة، ومجموع الوفيات ارتفع إلى 115، فيما بلغت حالات الشفاء التام من الفيروس 966، والراقدين حاليا في المستشفيات 951.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق