انتكاسة الصحةكورونا

وزير الصحة يعزو ارتفاع الإصابات بكورونا إلى الوافدين

أعلن وزير الصحة العراقي حسن التميمي اليوم الإثنين، أن الوافدين من الخارج هم سبب نقل فيروس كورونا للمحافظات السليمة من الإصابة.

وقال وزير الصحة في تصريح صحفي اليوم الاثنين (1 حزيران 2020): إن “ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا، وتسجيل 400 إصابة في يوم واحد، يعود إلى عدم التزام المواطنين بإجراءات الحظر الوقائي وإرشادات وزارة الصحة المتعلقة بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات والكفوف”.

وأضاف التميمي أن “الصحة لديها لجنة من الخبراء والاستشاريين، الذين يقومون بتقييم الموقف الوبائي لاتخاذ القرارات بشأن الحظر الوقائي”.

وأوضح أن “البلاد تواجه مشكلة في قضية الوافدين، حيث أن هناك أكثر من 15 ألف وافد من الخارج، كانوا سبباً في نقل فيروس كورونا للمحافظات السليمة من الإصابة”.

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية اليوم الاثنين تسجيل 10 حالات وفاة و 429 إصابة بفيروس كورونا، في مختلف محافظات البلاد، لترتفع مجموع الإصابات إلى 6868 حالة، والوفيات إلى 215.

وقالت الوزارة في بيان طالعه وكالة يقين: إنها “تؤكد استمرار عمليات المسح الميداني من خلال فرقها المنتشرة في بغداد والمحافظات وتدعو الجميع للتعاون معها وتنفيذ توجيهات الوزارة التي من شأنها احتواء الاصابات ومنع تفشي الوباء”.

وأضافت: أنه “تم فحص (١٠٤٩٥) نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (٢٣٨٢٥١)”.

وأضافت: “سجلت مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم (٤٢٩) إصابة في العراق موزعة كالتالي: بغداد/ الرصافة: ٨٠ بغداد/ الكرخ: ٤٧ مدينة الطب: ٤٥ النجف: ٦ البصرة: ٢٢ السليمانية: ١٠٢ ،دهوك: ٢ كربلاء: ١١ ديالى: ٤ واسط: ٤١ بابل: ٤ الديوانية : ٨ ميسان: ٣٨ المثنى: ١٣ نينوى: ٦  “.

وأضافت أن حالات الشفاء بلغت ١١٩ حالة، موزعة كما يلي: بغداد/ الرصافة: ٣٠ بغداد/ الكرخ: ٢١ مدينة الطب: ٢١ النجف: ١ اربيل: ١١ البصرة: ٢٣ ديالى: ٥ الديوانية: ٣ واسط:  ٤”.

وبينت أن الوفيات بلغت ١٠ حالات حالتين في بغداد/ الرصافة حالة في بغداد/ الكرخ ٤ حالات في مدينة الطب حالة في ميسان حالة في الانبار حالة في السليمانية .

وأكدت الوزارة أن مجموع الإصابات بلغت ٦٨٦٨  ، ومجموع حالات الشفاء: ٣٢٧٥  ، وعدد الراقدين الكلي: ٣٣٧٨  ، والراقدين في العناية المركزة: ٤٣، فيما بلغ مجموع الوفيات: ٢١٥  .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق