كورونا

حقوق الإنسان: ارتفاع معدل الوفيات في المستشفيات جراء انقطاع الكهرباء

دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، وزارة الكهرباء باتخاذ إجراءات عاجلة لضمان حياة المواطن، مبينة أن انقطاع الكهرباء تسبب في زيادة أعداد الوفيات في المستشفيات.

وقالت المفوضية في بيان صحفي، إن “فرق رصد المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق أشرت تراجع تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة وخروج الكثير من محطات ووحدات التوليد الكهربائية عن الخدمة”.

وتابع: أن ذلك انعكس سلبا على حياة المواطنين وحرمان الكثير من المؤسسات الصحية والراقدين فيها من هذه الخدمة وصولا” الى التسبب بالعديد من الوفيات للمصابين بوباء كورونا مع توقف منظومات الأوكسجين والتبريد وأجهزة الإنعاش والأجهزة خاصة برعاية الأطفال”.

وأضاف البيان، أنه “في الوقت الذي تعبر فيه المفوضية العليا عن قلقها من استمرار فشل الوزارة في توفير الحلول السريعة لحل مشكلة تجهيز الكهرباء، تحذر المفوضية من تصاعد الغضب الشعبي في محافظات وسط وجنوب العراق والذي ينذر بموجه جديدة وشديدة من التظاهرات المطالبة بتحسين الواقع الخدمي والصحي والمعاشي في ظل الأزمة الصحية والمالية التي يعيشها العراق.

وطالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان رئيس الحكومة باتخاذ إجراءات فاعلة وعاجلة وعادلة لضمان تجهيز المواطنين والمحافظات بحاجتها من الطاقة الكهربائية وحشد الجهود الوطنية لذلك.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، تسجيل 78 وفاة و2459 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ومع الموقف الوبائي لهذا اليوم يكون، مجموع الشفاء: 75217 (نسبة الشفاء 68.4%)، مجموع الإصابات: 110032، الراقدين الكلي: 30453، الراقدين في العناية المركزة: 433، مجموع الوفيات: 4362”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق