كورونا

تسجيل أول إصابة بكورونا في مخيم “جم مشكو” بدهوك

سجلت وزارة الهجرة والمهجرين أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس “كوفيد 19” في مخيم جم مشكو للنازحين التابع إلى قضاء زاخو بمحافظة دهوك.

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة “علي عباس جهاكير”، إنه “تم اكتشاف حالة إصابة بفايروس كورونا في مخيم جم مشكو للنازحين بمحافظة دهوك لرجل نازح يبلغ من العمر ٣٩ سنة”، مبينا انه “تم عزل ثلاثون من الملامسين له بحسب التقرير الأولى الصادر من الجهات المختصة في المحافظة”.

وأضاف جهاكير، أنه “بتوجيه من وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو تم اتخاذ التدابير والإجراءات الفورية والمنع من الدخول والخروج من والى المخيم للحد من انتشار الفايروس”.

هذا وقد اتخذت الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع دائرة صحة دهوك لأخذ مسحات ونقل المريض وعزل الملامسين، بحسب الوزارة.

وفي وقت سابق قال عباس في تصريح خاص لـ “وكالة يقين” عن سوء الأحوال في مخيمات النازحين، إن إدارة المخيمات تقع على عاتق الحكومات المحلية، وواجب الوزارة هو تأمين المواد الإغاثية ومخيمات الإيواء.

وأشار أن الوزارة تعمل على تقديم الدعم اللوجستي والإغاثي في المخيمات.

وبين أن فرق الوزارة وزعت أكثر من 400 ألف كمامة للنازحين.

وأضاف، أننا نعمل على غلق المخيمات، ولكن هناك مناطق غير مؤمنة لا يمكن إعادة العائلات النازحة عليها مثل جرف الصخر وسنجار، مبيناً أن الوزارة تعمل على تسهيل العودة الطوعية.

وفي خضم جائحة كوفيد-19، لا يزال أكثر من 1.3 مليون شخصٍ في العراق في عداد النازحين الذين انتهى بهم المطاف في ملاجئ مكتظة ومحفوفة بالمخاطر ووسط ظروف غير صحية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق