كورونا

كورونا يهدد 100 مليون شخصاً في العالم بالفقر

قال البنك الدولي، إن 100 مليون شخص “جدد” مهددون بالفقر بسبب جائحة كوفيد 19، مبيناً أن هناك ما يقارب من 600 مليون شخص يقعون فريسة المرض جراء تناولهم غذاء ملوث.

وذكر البنك في تقرير له خلال شهر اب 2020، أن “100 مليون شخص جدد مهددون بالفقر بسبب التأثيرات الاقتصادية للجائحة”، مبيناً أن “السلع الزراعية التي يحصل عليها الناس تأتي من 570 مليون مزرعة وهي في معظمها صغيرة وتديرها أسر وتقع في البلدان النامية”.

وأضاف أن “هناك ما يقارب من 600 مليون شخص يقعون فريسة للمرض جراء تناول الطعام الملوث في كل عام الامر الذي يكلف البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط 110 مليارات دولار من الخسائر والنفقات الطبية سنويا”.

وأشار تقرير البنك الدولي، إلى أن “النظام الغذائي يتيح الغذاء لسكان العالم الذين تضاعف عددهم بما يزيد على المثلين على مدى السنوات الخمسين الماضية”، مؤكداً أنه “ابتعد بشدة عن المسار الذي من شأنه أن يساعدنا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالجوع والفقر والصحة واستخدام الأراضي وتغير المناخ”.

وكان البنك الدولي قد عرف الدول منخفضة الدخل أي “الفقيرة” بأنها تلك التي ينخفض فيها دخل الفرد عن 600 دولار، وعددها 45 دولة معظمها في أفريقيا، منها 15 دولة يقل فيها متوسط دخل الفرد عن 300 دولار سنويا.

و رغم الثروة النفطية الهائلة في العراق إلا أن شخصاً واحداً من بين كل خمسة أشخاص لا يزال يعيش تحت خط الفقر بحسب تقارير رسمية، في بلد يعاني من استشراء الفساد وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب، ما دفع المواطنين على الخروج في تظاهرات شعبية تطالب برحيل الطبقة السياسية ومحاسبة المسؤولين الفاسدين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق