كورونا

الصحة العراقية: سنعتمد اللقاح الروسي فور مصادقة الصحة العالمية

أكدت وزارة الصحة العراقية أنها تتابع الإعلان الروسي عن أول لقاح مضاد لفيروس كورونا، مبينة أن العراق سيبدأ بالحصول على اللقاح فور اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية.

وقال مدير الصحة العامة في وزارة الصحة العراقية، رياض الحلفي: إن “العراق ضمن التحالف العالمي للقاحات، الذي يضم البلدان الراغبة بالحصول على أي لقاح جديد لفيروس كورونا، فور إنتاجه وحصوله على اعتماد من الصحة العالمية”.

وأضاف الحلفي أن “اللقاح الروسي جديد ولم يحصل بعد على الاعتماد الدولي، مبينا أن، الصحة العراقية على متابعة مستمرة مع التحالف العالمي للقاحات ودائما على تواصل من خلال اجتماعات متكررة حول أخر مستجدات”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين تسجيل أول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا.

ونقلت وكالة روسيا اليوم عن بوتين قوله أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية فيديو كونفرنس: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.

وأشار إلى أن وزارة الصحة الروسية وافقت على لقاح كورونا، مبيناً أن إحدى ابنتيه تم تطعيمها باللقاح.

وتابع بوتين أثناء طلبه من وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، تقديم تفاصيل حول اللقاح: “أعلم أن اللقاح يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكل مناعة مستقرة، وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة”.

ولفت إلى أن بلاده ستبدأ قريباً إنتاج لقاح كورونا على مستوى واسع، معبراً عن أمله في أن تقوم الدول والبلدان الأخرى بانتاج وصناعة لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد في المستقبل القريب.

وأكد بوتين على أن عملية التطعيم باللقاح ستكون متوفرة لجميع المواطنين الروس قريباً ومن دون مقابل مادي وستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولاً إلى كبار السن المهددون وأخيراً إلى المواطنين العاديين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق