كورونا

تقارير أمريكية: روسيا اعتمدت اللقاح من دون مروره بمراحل الاختبار

قالت صحيفة واشنطن بوست أن موسكو اعتمدت اللقاح ضد كورونا من دون مروره بمراحل الاختبارات اللازمة والنهائية من أجل التأكد من فعاليته وأمانه وهذه ثغرة واضحة.

وقالت صحيفة وال ستريت جورنال، من جهتها، إن الكرملين يضحي بسلامة مواطنيه، مشيرة إلى أن ظروف تطوير اللقاح أثارت مخاوف في موسكو وفي الدول الغربية بشأن سلامة اللقاح.

وكانت روسيا أعلنت عن أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا، لكن من دون الكشف عن تفاصيل تتعلق بمعايير السلامة والاختبارات المطلوبة، التي خضع لها اللقاح قبل استخدامه، ما يثير مخاوف حقيقية بشأن أمان وفعالية اللقاح وفقاً لما ذكرته مصادر أميركية.

ويثير إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن اللقاح مخاوف تتعلق بالسلامة في بشأن التقييمات السريرية المتسارعة في البلاد وفقاً للصحيفة.

اللقاح الروسي الذي أعلن عنه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، خلال اتصال عبر الفيديو، مع وزراء حكومته أطلق عليه تسمية “Sputnik V”، في إشارة إلى تفوقها عندما أطلق الاتحاد السوفيتي قمره الصناعي إلى الفضاء في 1957.

وفي الأسابيع السابقة لهذا الإعلان، أعرب علماء عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح، ودعت منظمة الصحة العالمية إلى احترام “الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة”، فيما يخص تطوير هذا النوع من المنتجات، وفق وكالة فرانس برس.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق