كورونا

الصحة تمنح أربع فئات الأولوية في تعاطي لقاح كورونا المرتقب

قال عضو خلية الأزمة النيابية “نهرو محمد”، إن العراق من بين الدول الـ 20 التي تقدمت بطلب للحصول على لقاح فايروس كورونا من روسيا، متوقعاً الحصول عليه قريباً.

وأضاف محمد في تصريح صحفي، أن “العراق سبق له أن تقدم بطلب للحصول على لقاح لمنع الإصابة بفايروس كورونا خلال المرحلة السابقة”، مشيراً الى أن “السلطات الروسية ذكرت أن هذا اللقاح سيصل إلى العراق قريباً”.

من جانبه، قال مدير الصحة العامة بوزارة الصحة “رياض الحلفي”، إن “العراق بادر بالتنسيق مع الجهات المعنية في العالم لتوفير اللقاح الفعال، وله الأولوية في حجز أعداد كبيرة منه لمواجهة فايروس كورونا فور اعتماده وتصنيعه وتسويقه عالمياً”.

وبين، أن “هناك فئات لها الأولوية بإعطاء اللقاح ومنهم أصحاب الأمراض المزمنة، لأنهم الأكثر عرضة للوصول الى مراحل متقدمة من أعراض كورونا ومناعتهم قليلة، ومعرضون للوفاة بشكل كبير، وأيضاً من تبلغ أعمارهم فوق الستين عاماً”.

وسجلت وزارة الصحة والبيئة العراقية 67 حالة وفاة، و3396 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيان الموقف الوبائي وتلقته وكالة يقين: إنه “تم فحص (18901) نموذجاً في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم؛ ليكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (1183950) نموذجا”.

ومع الموقف الوبائي فإن مجموع الشفاء بلغ: “112102 ومجموع الإصابات: 156995، والراقدين الكلي: 39362، والراقدين في العناية المركزة: 545، ومجموع الوفيات: 5531”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق