كورونا

تحذيرات من إدخال السباق العلمي لإنتاج لقاح كورونا في الصراعات الجيوسياسية

قالت منظمة الصحة العالمية إن تطوير اللقاحات المضادة لكوفيد – 19 يجب أن يستوفي جميع المواصفات والمعايير الدولية المعتمدة وحذّرت مجدداً من إدخال السباق العلمي لإنتاج اللقاح في الصراعات الجيوسياسية.

جاء ذلك بعد ساعات قليلة، من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده سجّلت أوّل لقاح ضد كوفيد – 19، مؤكداً فاعليته وسلامته وخضوعه لجميع الاختبارات اللازمة.

واللقاح الروسي الذي كثر الحديث عنه مؤخراً، ليس مدرجاً بعد على قائمة اللقاحات الستة التي تعدها منظمة الصحة العالمية بلغت المرحلة الثالثة من التطوير التي تقتضي إخضاع اللقاح لاختبارات سريرية واسعة النطاق على البشر للتأكد من فاعليته ومعرفة العوارض الجانبية التي تنجم عنه.

وفيما أعربت أوساط علمية عديدة عن قلقها من اللقاح الروسي وتشكيكها في فاعليته لتجاوزه مراحل أساسية في التطوير والاختبار، قال مسؤولون روس إن التجارب الأساسية ستبدأ بعد تسجيل اللقاح الذي طلبت 20 دولة مليار جرعة منه، قالت المصادر الرسمية الروسية إن إنتاجها سيبدأ أواخر الشهر المقبل.

وفي العراق كشف مدير الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي، عن تنسيق عراقي مع الجهات المعنية في العالم لتوفير اللقاح الفعال لكورونا، فيما أشار عضو خلية الأزمة النيابية إلى أن العراق من بين 20 دولة تقدمت بطلب للحصول على اللقاح الروسي.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق