كورونا

الصحة العراقية: لن نتعامل مع اللقاح الروسي قبل المصادقة العالمية عليه

أكدت وزارة الصحة العراقية أنها لن تتعامل مع اللقاح الروسي المضاد لكورونا قبل مصادقة منظمة الصحة العالمية او الاتحاد الدولي للقاحات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر: إن “جهتين يعتمدهما ويتعامل معهما العراق وهي الاتحاد الدولي للقاحات وهي منظمة مستقلة تعتمد على معايير رصينة وايضا منظمة الصحة العالمية فيما يخص اعتماد أي لقاح ومنها لقاح فيروس كورونا”، مشيرا إلى أن الجهتين لم تثبا لحد الآن فاعلية اي لقاح بمواجهة كورونا.

وأوضح أن الوزارة مستمرة بالتواصل مع الجهات المعنية في روسيا وغيرها من الدول لبحث هذا الملف واي لقاح تثبت فاعليته وصلاحيته للاستخدام البشري سيكون العراق من اولى الدول التي تستخدمه.

وأضاف البدر: أن “تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا حاجز الـ 4 آلاف جاء كنتيجة طبيعية لعدم الالتزام بشروط الوقاية الشخصية والتباعد الاجتماعي فضلاً عن سبب اخر هو زيادة عدد المختبرات الخاصة بفحوصات كورونا إلى 30 ما رفع القدرة التشخيصية وجعلها تتجاوز العشرين ألفا”.

وحذر من ان “هناك مقاومة وانكار وعناد من قبل فئة من المواطنين وايضا هناك من ينشر الأكاذيب ما يؤثر على جهود مكافحة الفيروس”.

وطمأن في الوقت نفسه بأن ” 90% من الحالات المسجلة ما بين بسيطة إلى متوسطة وكثير منها بدون اعراض واصحابها يتماثلون للشفاء خلال أيام” لافتا الى ان “وزارة الصحة مستعدة للتعامل مع كل التطورات وتم استحداث أكثر من 7 ألاف سرير في الأشهر القليلة الماضية لاستقال مرضى كورونا وكثير منها للحالات الحرجة”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق