كورونا

توقعات بوصول لقاح كورونا إلى العراق في منتصف 2021

توقع مدير مستشفى الشيخ زايد “معتز مجيد”، أن يصل لقاح لفيروس كورونا الى العراق منتصف عام 2021، فيما حدد عدة أسباب ستؤدي إلى ارتفاع الإصابات بكورونا خلال الأيام المقبلة.

وقال مجيد في لقاء متلفز، إن “عبور العراق لحاجز الـ 4 آلاف إصابة بفيروس كورونا كان متوقعاً لوجود أسباب كثيرة منها عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية”.

وأضاف، أن “الالتزام لدى المواطنين اصبح اقل بكثير خاصة في لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي وهناك استهانة كبيرة بالفيروس”، مبينا أن “خلية الأزمة تحتاج الى قرارات جديدة كحظر أو كإجراء آخر بشأن المصابين بكورونا”.

وتابع مجيد أن “المناطق الشعبية وخاصة الأسواق لا يوجد فيها أي التزام والحياة فيها طبيعية جداً دون تباعد اجتماعي أو أي إجراء ويجب أن تكون هناك غرامات على غير الملتزمين”.

ولفت مدير مستشفى الشيخ زايد، إلى أن “العائلة التي يصيبها فيروس كورونا تقوم بالالتزام بعد الإصابة، وهذا امر غير صحيح والإصابات سترتفع اكثر من 5000 إصابة خلال الأيام المقبلة لعدم وجود أي حذر من قبل المواطنين”.

وبشأن لقاح كورونا، قال مجيد انه “لا يوجد حتى الآن إثبات علمي بان لقاح كورونا سيصل الى العراق ولا نعرف ما مدى فعالية اللقاح الروسي”، متوقعا أن “يصل اقرب لقاح كورونا الى العراق منتصف العام المقبل”.

وفي وقت سابق، حددت وزارة الصحة العراقية، سببين لارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا لما فوق الـ 4 آلاف، فيما أشارت إلى أنها ستعتمد اللقاح الذي تجيزه جهتان فقط.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة – د. سيف البدر في مقابلة متلفزة إن تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا حاجز الـ 4 آلاف جاء كنتيجة طبيعية لعدم الالتزام بشروط الوقاية الشخصية والتباعد الاجتماعي فضلاً عن سبب آخر هو زيادة عدد المختبرات الخاصة بفحوصات كورونا إلى 30 ما رفع القدرة التشخيصية وجعلها تتجاوز العشرين ألفا”.

وسجل العراق اليوم اعلى حصيلة إصابات بفيروس كورونا منذ دخول الفيروس بلغت 4239 إصابة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق