كورونا

صحة بابل: إذا استمر الإهمال الحكومي سنفشل بمواجهة كورونا

قال مدير إعلام صحة محافظة بابل “قيس صادق” في تصريح خاص لـ”وكالة يقين” إن موضوع حظر التجوال يحصل كحظر أمني وليس صحي وهناك تجمعات ومناسبات والأسواق مفتوحة وليس هناك إجراءات وقائية حقيقية.

وأكد أن إذا بقي الوضع على ما هو عليه من إهمال الدعم الحكومي سنفشل في مواجهة الفيروس الذي استشرى في محافظات العراق.

و يعيش العراق خطر جائحة كورونا في ظل ظروف سياسية معقدة، ضاعف تعقيدها انهيار أسعار البترول وانكشاف عورة الاقتصاد العراقي الذي يعتمد النفط كمصدر أساس لتمويل كل عمليات الإنفاق التي تخص الدولة، التي بدت أكثر ضعفاً من أي وقت سابق نتيجة تدهور الاقتصاد، وتراجع المستوى المعيشي، وهيمنة الأحزاب وقوى خارجية على القرار السياسي.

و انعكست القطيعة بين الشارع والحكومة في العراق على الإجراءات الحكومية للحد من انتشار الفيروس، فلم يكن المواطن العراقي متفاعل مع تعليمات وزارة الصحة، والأسباب كثيرة أهمها أن الجزء الأكبر من الشعب العراقي لا يملك الثقة الكاملة بمؤسسات الدولة.

وهناك عامل مهم هو عدم تمكن الحكومة العراقية من معالجة الآثار المعيشية والاقتصادية الناتجة عن الإجراءات الحكومية لتقييد حركة المواطنين للحد من تأثير الجائحة، التي سببت الضرر الكبير لأصحاب المهن والمصالح الحرة، وأوقفت أرزاق الكثير من العمال الذين يكسبون قوتهم من عملهم اليومي، وأصبح المواطن العراقي أمام ضغط مزدوج هو الجائحة والحالة المعيشية، لذلك استمر تجاهل الإجراءات والتعليمات الحكومية خلال الشهور الأولى لانتشار الفيروس، وذلك رغم ارتفاع معدلات الإصابة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق