كورونا

وزارة الصحة: خيار الحظر المناطقي ما زال مطروحاً

قال الوكيل الفني لوزارة الصحة “حازم الجميلي”، إن خيار “الحجر المناطقي” لا يزال قائما في حال احتجنا إلى تطبيقه في بعض مناطق العاصمة بغداد.

وقال الجميلي في تصريح صحفي، إن “أعداد الوفيات ارتفعت بسبب زيادة معدلات الإصابات بفيروس كورونا، جراء عدم التزام المواطنين بالإجراءات الصحية والوقائية لمواجهة الفيروس”.

وأعرب وكيل الوزارة عن “اسفه لعدم التزام الكثير من المواطنين بتلك الإجراءات وضعف تطبيقها”، مبينا أن “الوزارة تعمل مع الأجهزة الأمنية والقضائية لتطبيق تلك الاجراءات ومحاسبة المخالفين للقرارات والتعليمات”.

وفي أول تعليق من وزارة الصحة بعد تسجيل أعلى حصيلة إصابات بكورونا منذ دخول العراق في مرحلة تفشي فيروس كورونا، قال المتحدث باسم الوزارة “سيف البدر”، إن سبب زيادة عدد الإصابات هو عدم الالتزام بإجراءات الوقاية من لبس الكمامة والتعقيم والتباعد الاجتماعي.

وبين البدر في مقابلة متلفزة، أن “90% من الحالات الجديدة المسجلة تكون ما بين خفيفة الى متوسطة وتتماثل للشفاء سريعاً”، مشيرا إلى أن “اغلب الوفيات تحدث بسبب التأخر في الحضور للمستشفيات او استخدام علاجات غير مصروفة من وزارة الصحة”.

وتابع “نؤكد على المواطنين وجوب الالتزام بالوقاية في شهر محرم وسماع وتطبيق ما وجهت به المرجعية”.

وأشار إلى أن “كورونا مرض تنفسي ومن الطبيعي زيادة الطلب على الأوكسجين والصحة توفره عبر وزارة الصناعة أو القطاع الخاص أو الاستيراد”.

ومضى قائلاً إن “سبب زيادة عدد الإصابات هو عدم الالتزام بإجراءات الوقاية من لبس الكمامة والتعقيم والتباعد الاجتماعي وأيضا زيادة عدد الفحوصات يومياً بعد وصولها الى 20 ألف فحص”.

وسجلت وزارة الصحة العراقية، 82 حالة وفاة و4576 إصابة جديدة بفيروس كورونا في حصيلة تعد الأعلى منذ تفشي الفيروس في البلاد.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق