كورونا

وزارة الصحة: جميع لقاحات كورونا المعلنة في العالم مازالت تحت التجربة

أكدت وزارة الصحة العراقية، أن جميع اللقاحات الخاصة بكورونا التي أعلنت عنها في بعض الدول مازالت تحت التجربة، فيما أشارت إلى أنه لا توجد مشكلة بالعلاجات الخاصة بالفايروس.

وقال وزير الصحة العراقي “حسن التميمي” في تصريح صحفي، إن “العراق سيكون البلد الأول الذي سيحصل على اللقاح في حال إقراره من قبل منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى، وإثبات نجاحه في الدول التي أعلنت عن تطوير اللقاح”.

وأشار التميمي إلى أن “التنسيق قائم مع وزارة الخارجية العراقية للتواصل مع الدول المنتجة للقاح، وهنالك تواصل مستمر، وحين إقرار اللقاح فإن العراق داخل ضمن مجموعة الدول التي تطور تلك اللقاحات”.

وأضاف أن “جميع اللقاحات التي أعلن عنها في بعض الدول مازالت تحت التجربة ولم تحصل على موافقة منظمة الصحة العالمية، والوزارة متواصلة مع جميع الدول المنتجة للقاح وهنالك خبراء ومتخصصون في وزارة الصحة يقيمون نجاح وتأثير تلك اللقاحات وبتواصل مستمر مع منظمات العالمية وكذلك تواصل مع منظمة الصحة العالمية”.

وفيما يتعلق بالأدوية والعلاجات، أكد التميمي، أن “الوزارة وفرت جميع العلاجات ضمن البرتوكولات العالمية وهي متوفرة ومتاحة للمرضى المصابين بالفايروس”، لافتا إلى أنه “لا توجد هنالك مشكلة بتلك العلاجات”.

وتسود مخاوف في العراق من انهيار النظام الصحي في حال ارتفع عدد الإصابات على نطاق واسع، حيث بدأت الإصابات بالصعود منذ أيار الماضي، عندما خففت السلطات القيود المفروضة للوقاية من الفيروس، وعلى رأسها حظر التجوال الشامل.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق