كورونا

وزير الصحة يحدد نسبة العراقيين الذين سيتلقون لقاح كورونا

حدد وزير الصحة “حسن التميمي”، نسبة العراقيين الذين سيتلقون لقاح كورونا كوجبة أولى، وتحدث عن علاجات محلية للفيروس.

وقال التميمي في تصريح صحفي، إن “وزارة الصحة ملزمة باستخدام علاجات كورونا المصنعة محلياً وغطينا الأدوية المستخدمة بعلاج كورونا وأصبحت متاحة للمواطنين”.

وأضاف أن “العراق حجز نسبة 20 بالمئة من مجموع سكانه للقاح كورونا كوجبة أولى”.

ولفت إلى أن “الوزارة وفرت مختبرات للراغبين بالسفر إلى الخارج وإظهار النتيجة خلال 6 ساعات وأنجزت خلال شهرين مشاريع متلكئة منذ 11 عاماً ولديها مختبرات ستفتح في الأقضية والنواحي البعيدة وتمكنّا من زيادة السعة الخزينة للأوكسجين إلى 598 ألف لتر”.

وبين أن “الوزارة نجحت في إبرام عقود لتوفير أدوية الأمراض المزمنة وستكون متاحة للجميع”، مشيراً في ذات الوقت إلى أن “الاعتداءات على الملاكات الصحية والعبث بالأجهزة الطبية ليس من مصلحة أحد”.

ولفت من جانب آخر إلى أن “وثيقة التخرج تمنح للخريج بعد توقيعه تعهداً بالإقامة 7 سنوات وعدم ترك الوظيفة”.

وفي وقت سابق وجه التميمي كلمة للشعب قال فيها إن “الوزارة تعمل على زيادة عدد فحوصات كورونا اليومية إلى 30 ألفاً بعد أن تعدت الأرقام بالفترة الأخيرة إلى أكثر من 20 ألفاً”.

وأضاف “نتواصل مع جامعة كافي ومنظمة الصحة العالمية ومع عدة دول تنتج حالياً لقاح كورونا وتوصلنا الى نتائج طيبة والعراق حجز حصته من لقاح كورونا وسيكون من أولى الدول التي تستخدمه”.

ولفت إلى أن “العراق وفر اغلب الأدوية المقرة في تقليل آثار كورونا وهي متوفرة في جميع المؤسسات الصحية الخاصة بمعالجة المصابين بكورونا”.

وأكد وزير الصحة العراقي، أن “العلاج الحقيقي الوحيد المتوفر في مواجهة كورونا هو الالتزام بالوقاية عبر ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي لأنه لا يتوفر علاج مباشر أو لقاح حتى الآن”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق