كورونا

الصحة توضح سبب عدم إعلان أرقام بحصيلة الإصابات بكورونا

أصدرت وزارة الصحة العراقية، توضيحا بشأن عدم إعلان أرقام بحصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا، مشيرة إلى توجه جديد لإعلان الموقف الوبائي.

وقال وكيل وزير الصحة “حازم الجميلي” في مقابلة متلفزة تابعته وكالة “يقين”: “اتخذنا آلية جديدة في عرض الموقف الوبائي عبر عرض العدد الكلي للإصابات والوفيات وحالات الشفاء، لأنها الطريقة الأفضل للتعبير عن الموقف الوبائي، وسنستمر بهذه الطريقة لأنها أفضل في دراسة الموقف الوبائي”.

وأضاف الجميلي، أن الوزارة شخصت “منذ أشهر عدم التزام واضح من قبل المواطنين بإجراءات الوقاية”.

وبشأن مختبرات إجراء الفحص للمشتبه بإصابتهم، أكد عدم وجود “أي مختبر في القطاع الخاص يجري فحص كورونا أو تم ترخيصه”، مشيرا الى أن “قانون الصحة العامة يشدد على أن المختبرات يجب أن تكون لوزارة الصحة حصراً”.

وتابع، أن “عدد المختبرات والفحوصات اليومية لا يبرر الذهاب للقطاع الخاص لإجراء فحص كورونا، والإعلان عن نتيجة الفحص لا يتجاوز الـ 48 ساعة، وتجري الآلية بعد إبلاغ المشتبه بإصابتهم بالفيروس عبر الهاتف، ومن لا يتم إبلاغه يسجل كتقصير على المؤسسة الصحية المشرفة”.

وشدد وكيل وزير الصحة، أنه “لا يجوز اخذ العلاج بدون استشارة المستشفيات”.

وسجلت وزارة الصحة العراقية، 91 وفاة و3644 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ارتفاع جديد بعدد الإصابات والوفيات بعد تسجيلها أمس 75 وفاة و3291 إصابة بالوباء.

وبموجب موقف اليوم بلغ عدد الإصابات الكلي 207985 آلاف إصابة والوفيات 6519 ومجموع المتعافين من المرض 150389.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق