كورونا

الصحة العراقية تتوقع موجتين ثانية وثالثة من فيروس كورونا

توقع وكيل وزارة الصحة “حازم الجميلي”، موجتين ثانية وثالثة من وباء كورونا قد تضرب البلاد في الفترة المقبلة.

وقال الجميلي في تصريح متلفز، إن “أعداد الشفاء من فيروس كورونا في العراق هي من بين الأعلى عالميا، فضلا عن تراجع أعداد الوفيات بشكل كبير في البلاد، بسبب تحسن الخدمات وتوفير جميع ‏الأدوية التي يحتاجها المصابون وأجهزة التنفس والأوكسجين”.

وأضاف أن “من المتوقع أن تكون هناك موجتان ثانية وثالثة من فيروس كورونا وفقاً لما أشارت إليه منظمة الصحة العالمية في الخريف والشتاء المقبلين ‏نتيجة انخفاض درجات الحرارة”، مبينا أن “المواطنين مطالبون بالالتزام بوصايا وزارة الصحة لعبور الخطر”.

وتابع أن “وزارة الصحة مستعدة لمواجهة أي موجة جديدة في الأيام المقبلة، من خلال إضافة أجهزة تنفس وأدوية كافية للحالات الطارئة”.

وفي وقت سابق، قال مدير عام الصحة العامة في الوزارة “رياض الحلفي”، في تصريح صحفي، إن “الفيروس قد ينتشر بين أشخاص يحملونه من دون أن تظهر عليهم أعراض العدوى، إلا أنه ما زال من المبكر الجزم بضعف الفيروس”.

وأضاف، أنه “لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن فيروس كورونا المستجد يتغير، سواء في طريقة انتقاله أو من جانب شدة الإصابة التي يسببها، وحتى التجارب ما زالت مستمرة لتوفير اللقاح أو العلاج المناسب، حيث تظهر مع كل دراسة عالمية معلومات علمية حديثة عن طبيعة الجائحة تساعد الخبراء على فهمه بطريقة أفضل والاقتراب منه بشكل جديد لتخليص العالم من شدته.”

وسجلت وزارة الصحة العراقية، 72 حالة وفاة و4169 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما سجلت أعلى حصيلة يومية بعدد المتعافين بلغت 4427 حالة.

ومع الموقف الوبائي، بلغ مجموع الشفاء: 229132 نسبة الشفاء 77.8%، مجموع الإصابات: 294478، الراقدين الكلي: 57260، الراقدين في العناية المركزة: 539، مجموع الوفيات: 8086.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق