كورونا

الصحة النيابية: العراق دخل مرحلة التعايش مع كورونا

أكدت لجنة الصحة النيابية، أن العراق دخل المرحلة الثالثة من فيروس كورونا المستجد وهي التعايش مع الفيروس كون الحظر الجزئي والشامل غير مجدي.

وقال عضو اللجنة حسن خلاطي في تصريح صحفي، إن “العراق دخل المرحلة الثالثة من الموجة الأولى لفيروس كورونا حيث كانت المرحلة الأولى هي السيطرة على تفشي الفيروس والثانية هي الحد من ارتفاع الإصابات”، لافتا إلى أن “المرحلة الثالثة هي التعايش مع فيروس كورونا كون الحظر الجزئي والشامل غير مجدي”.

وأضاف خلاطي، أن “السيطرة على الفيروس يحتاج إلى وعي من المواطن كون الوباء لا يمكن السيطرة عليه دون التعاون بين المواطن والصحة”، مبينا أن “العراق ما زال في الموجة الأولى من الفيروس ولم يدخل الثانية كون الإصابات ما زالت مرتفعة ولم تسجل انخفاضا نهائيا”.

وسجلت وزارة الصحة العراقية، 49 حالة وفاة و3672 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ومع الموقف الوبائي، بلغ مجموع الشفاء: 303665 نسبة الشفاء 80.8%، مجموع الإصابات: 375931، الراقدين الكلي: 62919، الراقدين في العناية المركزة: 538، مجموع الوفيات: 9347.

وتسود مخاوف في العراق من انهيار النظام الصحي في حال ارتفع عدد الإصابات على نطاق واسع، حيث بدأت الإصابات بالصعود منذ أيار الماضي، عندما خففت السلطات القيود المفروضة للوقاية من الفيروس، وعلى رأسها حظر التجوال الشامل.

وتفرض السلطات حظراً جزئياً للتجوال إلى أجل غير مسمى، حيث يتاح للسكان التجول خلال ساعات النهار مع مراعاة إجراءات الوقاية من الفيروس، بما في ذلك ارتداء الكمامات، ومنع التجمعات.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق